جديد المرئيات

مداخلة الدكتور محمد بنشريفة
مداخلة الدكتور محمد بنشريفة
00:35:48
pub

تعرف على المركز

تواصل معنا

 سعياً منا إلى تيسير سبل التواصل مع الباحثين والمهتمين حرّرنا في هذه النافذة كافة البيانات التي تحقق المقصود.

سلسلة نوادر التراث

مَن صَبَرَ ظَفِر

  يتميّز هذا الكتاب عن كُتب السيرة النبوية المبكرة؛ بكونه تناول في مجمله أحداث العهد المكي، وسَرَدَ فيه تفاصيل الوقائع المرتبطة بمولده صلى الله عليه وسلم، ونشأته ومبعثه وهجرته؛ لا سيما المواقف التي ضحّى فيها رسولنا الكريم بالغالي والنّفيس في سبيل نشر رسالة رب العالمين.

مواضيع وأخبار تراثية وأكاديمية

فوز الباحث المغربي مراد تدغوت بجائزة رفاعة الطهطاوي للترجمة

  صدر عام 2016م عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) - معهد المخطوطات العربية - بالقاهرة بالتعاون مع جمعية المكنز الإسلامي، الترجمة العربية لكتاب المستشرق الفرنسي وعالم المخطوطات فرانسوا ديروش...

سلسلة دراسات وأبحاث

نوازل الأُسْرة بالمغرب الأقصى والأندلس  خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة

 تميّز هذ الكتاب النافع بفضل الله بإبرازه أهم السمات والخصوصيات الحضارية التي ميّزت الأسرة المغربية والأندلسية، خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة؛ فرسم المؤلف بذلك صورة واضحة عن بنيتها الاجتماعية وتركيبتها العمرانية، وكشف عن شبكة العلاقات الناظمة لها، وبين مراحل تكوينها، والعادات والتقاليد المصاحبة لذلك.

سلسلة المنظومات العلمية

نَظْمُ الدُّرَر ونَثْرُ الزَّهَرِ

  الكتاب الذي نُعَرِّفُ به نموذجٌ بارزٌ للمشاركة الفاعلة الوازنة لعلمائنا في نظم السيرة الزكية، وهو يتضمن منظومة رجزية تربو أبياتها على خمسين وسبعمائة بيت، «من أحسن ما نُظم في معناها»، على حدّ تعبير ابن عبد الملك المراكشي.

سلسلة التراجم والفهارس والبرامج والإجازات والرحلات

إجازة الشريف البُوعْنَاني الفاسي (ت1063هـ) لتلميذه محمد الشرقي الدِّلائي المَجَّاطي

  تعد هذه الإجازة التي بين أيدينا من نوادر الأوضاع المغربية وبديعها في هذا اللّون من التصنيف، إجازة بسط فيها واضعها الإمام المحدث الحافظ المقرئ الشريف محمد بن محمد الإدريسي البُوعْنَاني(ت1063)، لتلميذه الأديب الضابط المجود محمد الشَّرْقي المَجَّاطي الدِّلائي(ت1079هـ) أسانيده القرائية.

المخطوطات الرقمية

المخطوطات الرقمية

  نسعى عبر هذه النافذة إلى تيسير وصول الباحثين إلى المخطوطات الرقمية المعروضة على عدة مواقع لمراكز ومعاهد ومكتبات عالمية، ويسهل على الباحث من خلال هذه المواقع تصفح المخطوطة أو تحميلها.

شروط النشر بمجلة مرآة التراث

شروط النشر بمجلة مرآة التراث

almajalla1@gmail.com

سعيا إلى تعزيز قيم التشبت بالهوية والأصالة بناء على أسس علمية؛ يأتي إصدار مجلة مرآة التراث لتكون كاسمها مرآة تعكس عراقة تراثنا الإسلامي المغربي، وتكشف مناجم الجمال في موروثنا العلمي الغني بالقيم والمبادئ السامية، والأسس المعرفية الهادفة.

فهارس الدول الإسلامية

فهارس المخطوطات بالدول الإسلامية

يهدف المركز من خلال هذه النافذة جمع كل ما تيسر من مصورات الفهارس المطبوعة للمخطوطات الموجودة بمكتبات الدول الإسلامية، حتى يسهل على الباحثين والمهتمين الوقوف على هذه المصورات وتحميلها كي تعينهم في البحث عن مخطوطة معينة.

فهارس الدول الغربية

فهارس المخطوطات بالدول الغربية

يروم المركز من خلال هذه النافذة جمع كل ما تيسر من مصورات الفهارس المطبوعة للمخطوطات الكائنة بخزائن الدول الغربية، حتى يسهل على الباحثين والمهتمين الوقوف على هذه المصورات وتحميلها كي تعينهم في البحث عن مخطوطة معينة.

نصوص في الفقه وأصوله

ما أشْبه الأمس باليَوم

  قال الحافظ ابن عبد البر في كتابه التمهيد (367:8) عند شرحه لحديث الوَبَاء الذي وقَع بالشَّام، ورجَع عنه عمَر بن الخطاب ولم يدخُلْها: "فيه دَليلٌ على أن المسْألة إذا كان سَبيلها الاجْتهادَ، ووقع فيها الاخْتلافُ، لم يَجزْ لأحَد الْقائِلين فِيها عَيبُ مُخالفِه،..

الرسائل والأطاريح المحققة

رسائل وأطاريح محققة

هذا دليل بأسماء الكتب المحققة ضمن الرسائل والأطاريح في الجامعات من خارج المملكة المغربية، وهي مرتبة حسب عنوان البحث ترتيباً هجائياً، بدءً بذكر العنوان، والمؤلف، والمحقق، والجامعة، ونوع البحث، ثم التاريخ.