كتاب مجلة مرآة التراث

وقفاتٌ في حياة الحافظ أحمد بن محمد المقّري تـ 1041هـ

  ينتصر العلامة الشيخ محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الحسني(ت 1382هـ)، في هذا الكتاب للإمام أبي العباس المقّري رحمه الله، حافظ المغرب، ومفتي فاس، صاحب كتاب«نفح الطيب في ذكر غصن الأندلس الرطيب ووزيرها لسان الدين الخطيب».

القهوة والشاي في التراث العربي المخطوط؛ دراسة ببليوغرافية

 إنّ موضوع الشاي والقهوة في تراثنا العربي المخطوط له أبعادٌ ودلالاتٌ سوسيوثقافية تتعدَّى كونهما مجرَّدَ مواد غذائية يتعاطاها الناس؛ إذ أصبحا رمز الضيافة وحفاوة الاستقبال، وحضرا بقوة في المخيال الثقافي والأدبي.

ابن باجّهْ التجيبي السرقسطي الأندلسي(ت533هـ/1139م)؛ سيرة وبيبليوغرافية

  يُعْتَبَر هذا الكتاب من أَجَلِّ الدراسات المعاصرة التي كتبت عن شخصية الفيلسوف الأندلسي أبي بكر محمد بن يحيى المشهور بابن باجّه(ت533هـ)، وذلك لجمعها بين الاستقصاء بتتبع الشارد والوارد، والجدة في التحرير والتدقيق.

حكيم خراسان وأنيس الزّمان: محاولة لصوغ سيرة ببليوغرافية للحكيم الترمذي

أصدرت مجلة مرآة التراث باكورة كتبها بعنوان: حكيم خراسان وأنيس الزّمان: محاولة لصوغ سيرة ببليوغرافية للحكيم الترمذي، لمؤلفه الدكتور خالد زهري، والكتاب دراسة ببليوغرافية جامعة للبيانات المتعلقة بتصانيف الحكيم الترمذي(ق3هـ).

مكتبات المخطوطات العربية في تركيا

 تختزل هذه الدراسة تجربة صاحبها الذي صال وجال في المكتبات التركية، طوال ستة عقود من الزمن، أبى إلا أن يتحف الباحثين والمهتمين بعصارة تجربته، ونتيجة رحلاته، ويعتبر العمل حلقة نفيسة في عقد الأعمال العلمية التي رام فيها أصحابها حصر خزائن الكتب في بلدان وجودها المختلفة، والتعريف بها.

مرآة التعريف بفضل العلم الشريف

  يعتبر هذا الكتاب من الأوضاع العلمية النادرة التي لم تر النور بعد، وبالرغم من كون مؤلفه العلامة ‏أحمد بابا قد صنّف كتاباً كبيراً في فضل العلم؛ سماه: «تحفة الفضلاء»، فإن اختصاره هذا لا يقل عنه قيمة ‏لاشتماله مقاصد الأصل، واحتوائه أهم موضوعاته، مع التهذيب والانتقاء والاقتصار على ما يحتاج إليه ‏الطالب، دون الخوض في بعض القضايا التي أطال فيها المصنّف في الأصل‏.