سلسلة التراجم والفهارس والبرامج والإجازات والرحلات

إجازة الشريف البُوعْنَاني الفاسي (ت1063هـ) لتلميذه محمد الشرقي الدِّلائي المَجَّاطي
إجازة الشريف البُوعْنَاني الفاسي (ت1063هـ) لتلميذه محمد الشرقي الدِّلائي المَجَّاطي

 

 

 

 

الكتاب: إجازة الشّريف البُوعْنَانِي الفاسي لتلميذه محمد الشّرقي الدِّلاَئي المجَّاطِي في القراءات السّبع وبعض المتون.

المؤلف: أبو عبد الله محمد بن محمد الشريف البوعناني (ت1063هـ).

تقديم وتحقيق: د. عبد الهادي حميتو، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة كتب التراجم والفهارس والإجازات والرحلات(7)، الطبعة الأولى: 1438هـ/2017م، في كتاب متوسط يتكون من (182 صفحة).

 

ملخص الكتاب:

  اهتم أئمة الإقراء بتوثيق ما قرأوا به في مؤلفات خاصة؛ أفردوها لذكر رواياتهم، وتسمية رجالهم، وصدّروها بأسانيدهم المتصلة إلى أئمة الأمصار، ثم أعقبوا ذلك بأسانيد أولئك الأئمة بالقراءات إلى منتهاها، وقد كان لعلماء المغرب والأندلس قدر وافر من هذا الاهتمام؛ بل اشتهروا بعنايتهم بالقراءات القرآنية ووجوه أدائها أكثر من غيرهم، كما يعرف ذلك كل من تتبع آثارهم وتصانيفهم في هذا المجال.

  وتعد هذه الإجازة التي بين أيدينا من نوادر الأوضاع المغربية وبديعها في هذا اللّون من التصنيف،إجازة بسط فيها واضعها الإمام المحدث الحافظ المقرئ الشريف محمد بن محمد الإدريسي البُوعْنَاني(ت1063)، لتلميذه الأديب الضابط المجود محمد الشَّرْقي المَجَّاطي الدِّلائي(ت1079هـ) أسانيده القرائية، ورواياتها بالسند المتصل إلى أئمة الأمصار، معرِّفا إياه بشيوخه، وأسانيدهم المتصلة إلى تلك الروايات.

  وحظيت هذه الإجازة باهتمام العلامة الدكتور عبد الهادي حميتو، أحد رواد علم القراءات القرآنية ببلاد المغرب وغيرها، الذي استطاع بفضل خبرته وسعة اطلاعه؛أن يقوِّم نصّ الإجازة رغم سقم النسخة المعتمدة في التحقيق، وما اعتراها من تصحيف وطمس في كثير من المواضع، وقد أفاد وأجاد في تعليقاته التي جلّى فيها غوامض النصّ، وترجم لجملة من الأعلام الذين تمس الحاجة إلى معرفة تراجمهم، منبها جزاه الله خيرا إلى ما وقع في النص من سقط ووهم وتصحيف، ومصححا الكثير من الأخطاء، إضافة إلى تصديره هذا العمل المبارك بمقدمة وافية في التعريف بمضمون الإجازة ومحتواها، وبيان قيمتها ومزاياها، وتعريفه بالمجيز والمجاز رحمهما الله تعالى، وذكر شيوخهما وتلاميذهما، وتصانيفهما.

  وقد صدر هذا الكتاب عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ضمن سلسلة كتب التراجم والفهارس والبرامج والإجازات والرحلات سنة 8143 هـ ـ 2017م.

 

عنوان الكتاب:

 إجازة الشريف البوعناني الفاسي لتلميذه محمد الشرقي الدلائي المجَّاطي في القراءات السبع وبعض المتون

المؤلف وتاريخ وفاته:

أبو عبد الله محمد بن محمد الشريف البوعناني (ت1063هـ)

المحقق:

عبدالهادي حميتو 

عدد الأجزاء:

 1

عدد الصفحات:

 182

حجم الكتاب:

17/24

جهة النشر:

مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء

السلسلة:

كتب التراجم والفهارس والبرامج والإجازات والرحلات (7)

رقم الإيداع القانوني:

 978-9954-600-33-7

تاريخ النشر:

1438 هـ ـ 2017م

الطبع والتوزيع:

دار الأمان للنشر والتوزيع ـ الرباط.

(هاتف: 00212537723276/

فاكس: 00212537200055)

 

 

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء


فهرس موضوعات الكتاب


ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

فَهْرَسَةُ مولاي عبد الله الشريف الوَزَّاني تـ1089هـ

فَهْرَسَةُ مولاي عبد الله الشريف الوَزَّاني تـ1089هـ

تُعدُّ فهرسة مولاي عبد الله الشريف الوَزَّاني(ت1089هـ) من كتب الفهارس الحافلة بالفوائد والفرائد؛ إذ أَزْرَتْ بالكثير من الفهارس الشهيرة المصنفة في عصره، وقد عَمَدَ جامعها العلامة المؤرخ عبد السلام بن محمد الخياط القادري (1153-1228هـ) في كتابه «التُّحْفَة القادرية في مناقب شرفاء وَزَّان والسّادة الشاذلية» ـ الذي يُعتبر أهمّ مصدر تناول بتوسع تاريخ الزاوية الوَزَّانية ـ إلى بسط سيرة العلامة مولاي عبد الله الشريف.

الرِّحلةُ الفاسِيَّة الممزوجةُ بالمناسكِ المالكية

الرِّحلةُ الفاسِيَّة الممزوجةُ بالمناسكِ المالكية

 نزف إلى عموم القراء والباحثين رحلة العلامة الفقيه النوازلي محمد الطيب بن أبي بكر بن الشيخ الطيب بنكيران(ت1314هـ)، الموسومة بـ: ((الرحلة الفاسية الممزوجة بالمناسك المالكية))، وهي تجمع بين تعداد مراحل الرحلة بدءاً من مكان الشروع فيها، وهو مدينة فاس، مروراً بجميع المحطات التي نزلها المؤلف ومن معه، وبَيْنَ ذِكر أحكام المناسك على مذهب إمام دار الهجرة مالك بن أنس.

إِحْرازُ الخَصْل في فهْرسَةِ القاضي أبي الفضل

إِحْرازُ الخَصْل في فهْرسَةِ القاضي أبي الفضل

 تعدُّ فهرسة العلاّمة الجليل أبي الفضل عَبّاس بْن محمد ابن الفقيهِ أبي عبد الله، محمد بن إِبْراهيم السَّمْلالِيّ السّوسِيّ الْمُرّاكُشِيّ الشهير بالتعارجي، المتوفى عام (1378ﻫ/1959م)، من أهم الفهارس العلمية المصنفة خلال القرن الرابع عشر الهجري.

فَهْرَسة أبي جعفر الفهري اللَّبلي تـ691هـ

فَهْرَسة أبي جعفر الفهري اللَّبلي تـ691هـ

  تعتبر فهرسة الإمام، المقرئ، اللغوي، النحوي، المحدّث، الرَّاوِية أبي جعفر أحمد بن يوسف بن علي الفِهْري اللَّبْلي(ت691هـ) من أهم فهارس المرويات والسماعات في الأندلس خلال القرن السابع الهجري.

الرّحلة الحجازية لأبي عبد الله الحضيكي تـ1189هـ

الرّحلة الحجازية لأبي عبد الله الحضيكي تـ1189هـ

يُعَدُّ أدب الرحلة من أهم الألوان الأدبية التي تميز بها التراث الإسلامي؛ لذلك يأتي نشر هذه الرحلة الحجازية المفيدة في حلة قشيبة من التحقيق والتعليق، بالنظر إلى أن صاحبها العلاّمة أبا عبدالله مـحمد بن أحــمد الحُضَيْكِي(ت1189ﻫ) قد جمع فيها بين طلب العلم، وأداء فريضة الحج، فرَسَمَ بذلك ملامح من حياته العلمية؛ مُعَرِّفاً بشيوخه الذين مرّ على مجالسهم في طريقه إلى الحجاز، وما تلقّاه عنهم من فوائد وإجازات.