سلسلة البيوتات العلمية بالأندلس

بنو سَعادة المُرسيُّون وريادتهم في خدمة الجامع الصحيح للإمام البخاري في الأندلس
بنو سَعادة المُرسيُّون وريادتهم في خدمة الجامع الصحيح للإمام البخاري في الأندلس

 

 


الكتاب: بنو سعادة المُرْسِيُّون ورِيَادَتُهُم في خدمة الجامع الصحيح للإمام البخاري في الأندلس.

المؤلف: الدكتور محمد بن زين العابدين رستم.

منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة: البيوت العلمية بالأندلس (1)، الطبعة الأولى: 1438هـ/2017م، في كتيب صغير يتكون من (120 صفحة).

 

ملخص الكتاب:

  يُعْتَبَرُ بيت بني سعادة، نسبة إلى أبي عمران موسى بن سعادة المتوفى بعد سنة (522هـ)، من أشهر البيوتات العلمية في مدينة مُرسية، فقد اشتهر أعلام هذا البيت برواية الحديث وحمْله كابرا عن كابر، كما عُرفوا بمزية عظيمة تستحق الإشادة والتنويه، وهي ريادتهم في خدمة الجامع الصَّحيح للإمام البخاري؛ من جهة حمله وروايته عن أشْهر رواته في شرق الأندلس، في المائة الخامسة الهجريَّة، ألا وهو الإمام الحافظ الضابط المُسْنِد أبو علي الصَّدفي رحمه الله.

  وقد أضحت هذه الرواية السعادية لجامع الإمام البخاري مُعتمد المغاربة في رواية الجامع الصَّحيح للإمام البُخاري فيما بعد، وفضّلوها على غيرها من الروايات.

  وقد قصد الدكتور محمد رُستم بوضعه لهذا الكتاب الوجيز الماتع التعريف بأعلام بيت بني سعادة، وإبراز فضلهم في خدمة صحيح الإمام البخاري، وقد افتتحه بمدخلٍ تمهيديّ تحدّث فيه عن الحالة العامة بالأندلس في القرنين الخامس والسادس للهجرة اللذين عاش فيهما أعلام هذا البيت المرسي، ثم تناول بالتعريف إسهامات ثلاثة من كبار أعلام بيت بني سعادة، وهم: أبو عمران مُوسى بن سَعادة (توفي في حدود522هـ)، وأبو عبد الله محمد بن يوسف بن سعادة(ت565هـ)، وأبو عمران موسى بن محمد بن سعادة؛ مُبَيِّنًا مظاهر عنايتهم بصحيح الإمام البخاري، ومعتمدا في استخراج مادة كتابه على مجموعة من المصادر والمراجع القديمة والحديثة.

  وقد صدر هذا الكتاب عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ضمن سلسلة البيوت العلمية بالأندلس.

 

عنوان الكتاب:

بنو سعادة المرسيون وريادتهم في خدمة الجامع الصحيح للإمام البخاري في الأندلس.

المؤلف وتاريخ وفاته:

الدكتور محمد بن زين العابدين رستم

المحقق:

 -

عدد الأجزاء:

 1

عدد الصفحات:

120

حجم الكتاب:

17/24

جهة النشر:

مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء

رقم الإيداع القانوني:

  5-24-600-9954-978

تاريخ النشر:

1438 هـ ـ 2017م

الطبع والتوزيع:

دار الأمان للنشر والتوزيع ـ الرباط.

(هاتف: 00212537723276/فاكس: 00212537200055)

 

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

 

فهرس موضوعات الكتاب

 

ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

ندوة التراث اللغوي بسبتة

ندوة التراث اللغوي بسبتة

في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الدولي الثاني والعشرين للنشر والكتاب نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرباط ومركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية بتطوان ندوة علمية في موضوع: التراث اللغوي بسبتة، يوم الأربعاء 17 فبراير 2016م.

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، ممثلة في مركز ابن القطان للدراسات والبحوث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، ومركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، تحت شعار: مدارج الجمال في سيرة خاتم رسل ذي الجلال، ندوة علمية في موضوع: "جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم".

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

  تكريماً للصحابة رضوان الله عليهم، وتأكيدا لصدق أقوالهم المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيانا لمنزلتهم لدى علماء المغرب والأندلس، نظم مركز الدراسات والأبحاث  وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ندوة علمية دولية في موضوع: الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي، انعقدت أشغالها بمدينة طنجة..

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد
نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، اليوم الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد».

سعياً إلى تكوين جيل جديد من الباحثين المتخصصين في علم المخطوطات (الكوديكولوجيا)، نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، يومه الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد». وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها عربياً...

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

في سياق تفعيل التوصيات التي صدرت في ختام أعمال ندوة: "أبو عمران الفاسي حافظ المذهب المالكي بمناسبة مرور ألف سنة على وفاته"، التي نظمها مركز الدارسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، يومه الخميس 04 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 30 أبريل 2009م، نظم المركز المذكور بشراكة مع ماستر المذهب المالكي- كلية الشريعة آيت ملول بأكادير، وبتنسيق مع مختبر علوم الاجتهاد-كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بأكادير ندوة علمية في موضوع: "عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته"، وذلك برحاب كلية الشريعة –أكادير،  بمدرج  الحاج يحيى بن يدر، يومي 28-29 ذي الحجة 1430هـ الموافق 16-17 دجنبر 2009م.