سلسلة المنظومات العلمية

نَظْمُ الدُّرَر ونَثْرُ الزَّهَرِ
نَظْمُ الدُّرَر ونَثْرُ الزَّهَرِ

 

 

 

الكتاب: نَظمُ الدُّرر ونَثرُ الزَّهَر.

إنشاء وشرح: الأديب الوزير أبو الوليد أحمد بن عيسى بن محمد بن حجَّاج اللّخمي الإشبيلي المعروف بالأُفَيْلح(ت632هـ)

تقديم وتحقيق: د. طارق طاطمي، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة المنظومات العلمية في الغرب الإسلامي (2)، الطبعة الأولى: 1438هـ/2017م، في مجلد متوسط يتكون من (366 صفحة).

ملخص الكتاب:

  يُعتبر النظم في السيرة النبوية أحد أهم أوجه العناية بها، وقد أبدع فيه العلماء والشعراء والأدباء؛ وأبانوا فيه فرط محبّتهم وشوقهم لحبيب الحقّ، والمبعوث رحمة للخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

  وقد ألّف العلماء في الشرق والغرب؛ العديد من المنظومات والمدائح التي تستعصي على الحصر، منها الميئية، والألفية، والتي نيّفت على عشرة آلاف بيت، ولعلّ أشهرها لامية الشقراطيسي(ت466هـ)، وميئية ابن أبي العز الحنفي(ت792هـ)، وألفية زين الدين العراقي(ت806هـ)، وغيرها.

  وقد كان لعلماء وأدباء الغرب الإسلامي في هذا الباب؛ التاج المحلَّى، والأثر الذي يُتلى، وما الكتاب الذي نُعَرِّفُ به إلا نموذجٌ بارزٌ لتلكم المشاركة الفاعلة الوازنة لعلمائنا في نظم السيرة الزكية، وهو يتضمن منظومة رجزية تربو أبياتها على خمسين وسبعمائة بيت، «من أحسن ما نُظم في معناها»، على حدّ تعبير ابن عبد الملك المراكشي(ت703ﻫ)، أنشأها الأديب الوزير أبو الوليد أحمد بن عيسى ابن حجَّاج اللخمي الإشبيلي المعروف بالأُفَيْلح(ت632ﻫ)، وسمّاها: «نَظْمُ الدُّرَرِ ونَثْرُ الزَّهَرِ»، نَظم فيها السيرة العطرة مع استيعاب لمجمل أبوابها، وضمّنها شروحات تبيّن ما استغلق منها، وهي حلقة ثمينة ضمن سلسلة من الجهود المباركة التي بذلها علماء الأمة الإسلامية، في سبيل تقريب السيرة النبوية وتيسيرها.

  وتتجلى قيمة هذا الكتاب في كونه متقن النظم والترصيف، جيد التحبير والتنسيق، قوي الإشارة والدلالة، أُنشئ في زمن عزيز، وفترة علمية زاهرة، اعتنى فيها ولاة الأمر بالسيرة النبوية والمدائح أشد العناية، تعلقا ومحبة في الذات المصطفوية، والنَّفْس النُّورَانية، كما أن صاحب النظم رحمه الله هو واضع الشرح، وله نظائر معدودة متأخرة عنه تجعله حائزاً للسبق في هذا النهج.

  وقد صدر هذا الكتاب عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء بتحقيق الدكتور طارق طاطمي، اعتماداً على نسخة خطية محفوظة بالخزانة الحسنية بالرباط برقم: 4721.

 

عنوان الكتاب:

 نَظْمُ الدُّرَرِ ونَثْرُ الزَّهَرِ

المؤلف وتاريخ وفاته:

أبو الوليد أحمد بن عيسى بن حجَّاج اللّخمي الإشبيلي المعروف بالأُفَيْلح(ت632هـ)

المحقق:

 د. طارق طاطمي

عدد الأجزاء:

 1

عدد الصفحات:

 366

حجم الكتاب:

17/24

جهة النشر:

مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء

السلسلة:

المنظومات العلمية في الغرب الإسلامي: 2

رقم الإيداع القانوني:

 3-28-600-9954-978

تاريخ النشر:

الطبعة الأولى: 1438 هـ/2017م

الطبع والتوزيع:

دار الأمان للنشر والتوزيع ـ الرباط.

(هاتف: 00212537723276/

فاكس: 00212537200055)

 

 

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

 

فهرس موضوعات الكتاب

 

ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نَتِيجَةُ الخِيَر ومُزِيلَةُ الغِيَر في نَظْم مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم والسِّيَر

نَتِيجَةُ الخِيَر ومُزِيلَةُ الغِيَر في نَظْم مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم والسِّيَر

  لا يخفى كَلَفُ علماء الغرب الإسلامي بالسيرة النبوية قديما وحديثا؛ فمنهم من ابتدع تأليفا لم يُنسج على منواله؛ كالقاضي عياض في كتابه الشهير: «الشفا بتعريف حقوق المصطفى»، ومنهم من ألّف على منوال من سبقه، فانتقى وهذّب واختصر، ومنهم من رَامَ طريق النّظم، فكثرت في هذا الباب أنظامهم وأوضاعهم، وتباينت مناهجهم ومقاصدهم.