سلسلة دراسات وأبحاث

داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ
داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ

 

 

 

 الكتاب: داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ.

  المؤلف: د. عبد الحميد عشَّاق.

  منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ـ الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث (17)، الطبعة الأولى: 1436هـ/2015م، في مجلد كبير يتكون من (405 صفحة).

  ملخص الكتاب:

  إن الاضطرابات التي عاشتها الأمة الإسلامية في العهود المتأخرة، تستحق البحث والتحليل؛ ولا سيما الجوانب المتعلقة بالتربية والتعليم لمِحوريتهما في حياة الأمم، ولكون الأزمات في مجالات التدبير والتسيير والتطوير تبدأ على العموم بسبب ابتعاد المؤسسة التربوية عن ميادين الحياة الرحبة، واتساع الهُوَّة بين التربية والمجتمع، وهي القضايا التي رامَ فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحميد عشاق حفظه الله تفصيل القول فيها، من خلال تحليل السلوك الاجتماعي، ومعرفته وتقويمه: في سبيل الإسهام في فلسفة التربية، ووضع منهاجها، وتبيين مقاصدها، مُستنتجاً في نهاية المطاف قُدرة التربية المبدعة على تصحيح الأوضاع الحالية، شريطة انطلاقها من سبر أغوار المجتمع، ومعرفته معرفة منهجية نقدية، مع تدعيم كل ذلك بالجهود الإيجابية للمؤسسات الأخرى.

  ومن الموضوعات المهمة التي تناولها هذا الكتاب مسألة تشخيص الواقع التربوي الحالي، وإبراز عوائق التجديد في التجربة التربوية للمؤسسات الإسلامية، وتمييز المكاسب من دونها في تجربتنا التربوية، وقد اجتهد مؤلف هذا الكتاب حفظه الله في تحديد خصائص ثقافتنا التربوية، وعلاقتها بتاريخنا التربوي وشخصيتنا الاجتماعية، كما تتبَّع السِّمات التربوية لدى الفرد والجماعة، وحاول إبراز مزايا سلوك الإنسان المسلم اليوم من خلال عرض جوانب ثلاثة: الجانب الفكري، والجانب الوِجداني، والجانب الإداري. فتحرير الإجابة عن النقاط المذكورة وتوضيحها أمرٌ في غاية الأهمية؛ لأن ذلك كفيلٌ بتحديد مكان العطب الحاصل، مكامن العطب الحاصل، ومعرفة أسبابه وأصوله، واشتقاق الدرس التاريخي من ذلك كله، وجِماعُ ذلك كلّه أن السرّ في قوة الحضارة الإسلامية على مرّ التاريخ راجعٌ بالدّرجة الأولى لقوة برنامجها التعليمي.

 

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

 

فهرس موضوعات الكتاب، والمؤلف في سطور

 

ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نوازل الأُسْرة بالمغرب الأقصى والأندلس خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة

نوازل الأُسْرة بالمغرب الأقصى والأندلس  خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة

 تميّز هذ الكتاب النافع بفضل الله بإبرازه أهم السمات والخصوصيات الحضارية التي ميّزت الأسرة المغربية والأندلسية، خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة؛ فرسم المؤلف بذلك صورة واضحة عن بنيتها الاجتماعية وتركيبتها العمرانية، وكشف عن شبكة العلاقات الناظمة لها، وبين مراحل تكوينها، والعادات والتقاليد المصاحبة لذلك.

مناسكُ الحجّ والعُمرة

مناسكُ الحجّ والعُمرة

  هو منسك جليل وجيز ألّفه الفقيه المحقق شيخ الجماعة سيدي محمد الجواد الصقلي الحسيني (ت1392هـ)، عميد كلية الشريعة، ورئيس المجلس العلمي بفاس، قاصداً فيه تقريب أحكام الحج والعمرة لعموم حجاج بيت الله الحرام وفق مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه ورحمه.

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

  يأتي نشر هذا العمل المبارك، من لدن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث ‏بالرابطة المحمدية للعلماء؛ خدمةً لسيرة الحبيب المصطفى ﷺ، وإيمانا بأن مثل ‏هذه الأعمال تفتح أمام الباحثين آفاق البحث الجادّ، وتُذلل لهم الصعاب، وتُقرب ‏لهم البعيد، كما أن هذا العمل سيُدخل إن شاء الله الحبور على المهتمين بالسيرة ‏النبوية؛ بما يحتويه من كنوز ثمينة بين دفتيه، كانت تنتظر من يخرجها إلى حيز ‏الوجود‏.

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

  تروم هذه الدراسة التي أنجزها الدكتور محمد الحفظاوي إبراز وتجلية التطبيق المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب، للعلامة الشيخ المهدي الوزاني(ت1314ﻫ)، وهي دراسة تطبيقية عملية، تخصّ بالبحث ضرورياً من الضروريات التي جاءت الشّريعة لحفظها، وهو المال.

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

 جمع هذا الكتاب بين دفتيه أبحاثاً نفيسة، كانت الحاجة ماسّة إلى لمّ شتاتها في سفر واحد، ليتيسّر انتفاع الباحثين بها، واتّسم الكتاب برصانة لغته، وسلاسة أسلوبه، مع ما تضمنته أبحاثه من تنبيهات وفوائد، ونكت وفرائد.