نصوص في الآداب والأخلاق والوعظ

جزاء النصح لله
جزاء النصح لله

 

 

   ساق الإمام أبو عمر ابن عبد البر في كتابه: بَهجة المَجالس وأُنس المُجالس وشحْذ الذَّاهن والهاجس(587:1) عن محمَّد بن جعفر ـ رحمه الله ـ قوله: (ما ناصحَ اللهَ عبدٌ مسلمٌ في نفْسه فأخَذ الحقَّ لها، وأعطى الحقَّ منها، إلا أُعْطيَ خصْلتان: رزقٌ من الله يقْنع به، ورضىً من الله عنه).

 

   وأَورد الإمامُ أبو عمَر ابن عبد البرِّ ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه: بَهْجة المجَالس وأُنس المُجالس وشحْذ الذَّاهن والهَاجس(585:1) عن الإمام مالك ـ رحمه الله تعالى ـ قوله:

ـ قال مالك ابن أنس: إذا ظَهر الباطلُ على الحقّ ظهَر الفسادُ في الأرض.

ـ وقال: إن لزومَ الحقِّ نجاةٌ، وإنَّ قليلَ الباطل وكثيرَه هلكَةٌ.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حسن الظن بالصديق

حسن الظن بالصديق

(من عَلم منْ أخيه مُروءة جميلةً فلا يسمعَنَّ فيه مَقالات الرِّجال، وَمَن حسُنت عَلانيَّتُه فنحْن لسَريرَته أرْجَى).

سبيل احتواء محاسن الأخلاق كلها

من أَراد خَير الآخِرة، وحكْمة الدُّنيا، وعدْل السِّيرة، والاِحْتِواءَ على محاسِن الأخْلاق كلِّها، واستِحْقاقَ الفَضائِلِ بأسْرها، فلْيقْتدِ بمحمَّدٍ رسُول الله صلى الله عليه وسلم...

السلامة في السكوت عن عيوب الناس

السلامة في السكوت عن عيوب الناس

  أَدْرَكْت بهَذهِ الْبَلْدَة - يعْنِي الْمدِينَةَ - أقْواماً لم تَكُن لهُم عُيُوبٌ، فعابُوا النَّاسَ؛ فصَارَت لهم عُيُوبٌ، وأَدْرَكَتُ بهَا أقْوَاماً كانَتْ لهُم عُيُوبٌ، فسَكَتُوا عَن عُيُوبِ النَّاسِ؛ فنُسِيتْ عُيُوبُهُمْ.

وصية المقري لطالب العلم الشرعي

وصية المقري لطالب العلم الشرعي

  وَلَا تُفْت إلَّا بالنَّصِّ، إلَّا أَن تَكُون عَارِفا بوجُوه التَّعْلِيل، بَصِيراً بمَعْرِفة الأشْبَاهِ والنَّظَائِر، حَاذِقا في بَعْضِ أصُولِ الفِقْهِ وفُروعِهِ، إمَّا مُطْلَقا، أو عَلى مَذْهَب إمامٍ من العَدْوَة.

معْنى الزُّهْد

معْنى الزُّهْد

قال الإمام مالك، رحمه الله في معنى الزهد: الزُّهْد في الدِّين: طِيبُ المكْسَب، وقصَرُ الأَمَل.