المؤسسات والمراكز العلمية

المكتبة الوطنية بالرباط
المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية. ثم أصبحت الخزانة العامة مؤسسة عمومية سنة 1926م بمقتضى ظهير فاتح نونبر وعُهد إليها جمع الوثائق المتعلقة بالمملكة وتلقي وثائق الإدارات وحفظها.

تحتوي المكتبة الوطنية على رصيد مهم جدا من محتويات المجموعات الخاصة والهبات وما اقتنته إما عن طريق التبادل أو الشراء، سواء كانت كتبا أو خرائطا أو مطبوعات حجرية أو ما تزخر به من مخطوطات نادرة ومتميزة تعود في أصلها إلى خزائن الزوايا والمساجد ومكتبات العلماء حيث شرعت في رقمنة 2.000.000 صفحة كل سنة من المخطوطات لإتحاتها لرواد  ومتصفحي المكتبة.

من بين المهام المنوطة بالمكتبة الوطنية:

-جمع ومعالجة وحفظ ونشر وإمكانية الاطلاع على رصيدها الوثائقي الوطني أو الأجنبي

-العمل على التنسيق والتعاون مع الشبكة الوطنية للمكتبات

-المشاركة في الأنشطة العلمية الوطنية والدولية

وسعيا منها لفتح أبواب المعرفة أمام جميع المهتمين وخصوصا أصحاب الاحتياجات الخاصة فإن المكتبة توفر فضاءات ومرافق مجهزة بأحدث التقنيات والوسائل الكفيلة بتحقيق هذه المهمة لتكون لبنة أخرى تنضاف إلى صرح التقدم المعرفي بالمملكة اليوم.

موقع المكتبة الوطنية بالرباط


إعداد: ذة.غزلان ابن التوزر.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.

هيئة المخطوطات الإسلامية بكامبردج(TIMA)

هيئة المخطوطات الإسلامية بكامبردج(TIMA)

هى منظمةٌ غير ربحية مرتبطة بمركز الأمير الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية بجامعة كامبردج، مهمتها الحفاظ على مجموعة المخطوطات الإسلامية ودعم كل من يتعامل معها.