نصوص في اللغة والأدب والرحلات

غريب مذهب أبي العباس السبتي الخزرجي

غريب مذهب أبي العباس السبتي الخزرجي

جاء في الذخيرة السنية لابن الأحمر في مذهب أبي العباس السبتي(تـ601هـ): «...وكان مذهبه رحمه الله أن لا يترك لنفسه ناضا من المال إلا قدر ما يقوته وعياله في يومه وباقيه يتصدق به،...

الغرض من تعلم الأدب

الغرض من تعلم الأدب

  الأدب له غرضان: أحدهما: يقال له: الغرض الأدنى، والثاني: الغرض الأعلى؛ فالغرض الأدنى: أن يحصل للمتأدب بالنظر في الأدب والتَّمهُّر فيه قوة يقدر بها على النظم والنثر، والغرض الأعلى: أن يحصل للمتأدب قوة على فهم كتاب الله تعالى، وكلام رسول الله ﷺ وصحابته رضي الله عنهم.

رسالة في أحكام الاختصاص

رسالة في أحكام الاختصاص

 لما وصلت إلى باب الاختصاص وهو في الألفية بيتان فقط لا غير، شعرت بمزيد الحاجة إلى ما يوسع دائرة المعرفة بأحكام هذا الباب، لا سيما وقد نبه المكودي في شرحه على عدم استيعاب ابن مالك لأقسام الاختصاص الثلاثة، وهي ما كان بأي والمعرف بال والمضاف.

سابق البربري من جديد

سابق البربري من جديد

 في البحث الذي كتبته عن هذا الشاعر الخالد، موزعاً على ثلاث مقالات، في فترات متباعدة لم أفتأ أؤمل أني ربما عدت إليه في كل مقالة منها، وها أنا ذا أعوذ إليه فعلا، بعد مرور فترة طويلة، على المقالة الثالثة، لأقول شيئا جديدا عنه وإن قلّ، فإن ذلك البحث إنما تكوّن من مثل هذه النتف التي لم أزل أتصيدها من مختلف الكتب المظانّ وغيرها سنين عديدة.

أبو البقاء الرُّندي وكتابه الوافي في نظم القوافي

أبو البقاء الرُّندي وكتابه الوافي في نظم القوافي

 طارت شهرة أبي البقاء الرندي بقصيدته النونية المؤثرة في رثاء الأندلس، التي أجمع النقاد على أنها خير ما قيل في البكاء على ذلك الفردوس المفقود، على كثرة ما قيل في البكاء عليه، والعجيب هو أن تحتجب ترجمة أبي البقاء من كتب الأدب وتاريخه برغم هذه الشهرة الطائرة.

القنداق وألفاظ أخرى

القنداق وألفاظ أخرى

  قرأت من مدة طويلة في كتاب المدارك للقاضي عياض أثناء ترجمته للإمام مالك، والكتاب من أمهات كتب التراجم لعلماء المالكية وهو ما يزال مخطوطا غير مطبوع كما لا أحتاج أن أقول، قرأت ما يلي: «قال أبو مصعب قال لنا المغيرة تعالوا نجتمع ونستذكر كل ما بقي علينا ما نريد أن نسأل عنه مالكا فمكثنا نجمع ذلك وكتبناه في قنداق، ووجه به المغيرة إليه وسأله الجواب.

معاني حروف الهجاء وأسرارها لأبي الحسن الدوار تـ947هـ

معاني حروف الهجاء وأسرارها لأبي الحسن الدوار تـ947هـ

 الألف: فهو ألف التألف في حضرة القدوس، فاكتفوا عند ذلك بأنسه عن كل أنس، وإن شئت قلت: تألف القلوب على ما فيه مرضاة المحبوب، الخالق الخلاق الذي لا تحجبه حجوب، وإن شئت قلت: هو حرف التفريد لمن صحت له حقيقة التجريد.

الانزعاج عن الوطن

الانزعاج عن الوطن

  خرجت في أعوام التسعين وألف من حضرة مراكش حرسها الله، وكنت إذ ذاك منزعجاً عن الوطن، مبايناً للقطين والسكن، فلقيت أعرابياً من هوَّارة، وهم حي من شبانة، فإذا هو قد انزعج عن وطنه في السوس الأقصى.

من أمثلة الحذف عند البلاغيين

من أمثلة الحذف عند البلاغيين

 الحَذْف: هو أن يُخْلِيَ المتكلم كلامه من حرف خاص أو أحرف خاصة من حروف الهجاء أو المعجمة أو المهملة جميعها، كما فعل علي رضي الله عنه في «خطبته «الْمُونَقَة» إذ أخلاها من حرف الألف، وهو أكثر الحروف مدارا في الكلام. قالها ارتجالا، وقد اقتُرحت عليه.

"معنى الحكمة القائلة: "الإنسان مدني بالطبع

"معنى الحكمة القائلة: "الإنسان مدني بالطبع

قال ابن خلدون في مقدمته (341:2) :

«إنّك تسمع في كتب الحكماء قولهم: "إنّ الإنسان مدنيّ الطبع"، يذكرونه في إثبات النّبوّات وغيرها، والنسبة فيه إلى المَدِينة، وهي عندهم كناية عن الاجتماع البشريّ، ومعنى هذا القول: أنّه لا تمكّن حياةَ المنفرد من البشر،... 

أسماء تمار النخل

أسماء تمار النخل

لقد عد في القاموس عشرا وواحدا     لأسماء تمار النخل قد صح محسوب

فـأولـه طلـع سباب خلالــه      ويعقبـه بسـر مخطـم مجنـوب

جولة في المخطوطات العربية باسبانيا

جولة في المخطوطات العربية باسبانيا

في اسبانيا مخطوطات عربية كثيرة في عدة مكتبات تبلغ فيما يظن حوالي ثلاثة آلاف مخطوط، حوالي ألفين منها في الأسكوريال والباقي في مكتبات أخرى بمدريد وقرطبة وغرناطة وغيرها. ولم يتيسر لي لحد الآن الوقوف على ما يوجد من المخطوطات العربية خارج مدريد والأسكوريال ولكني قضيت في مدريد ما يقرب من شهر زرت خلاله: المكتبة الوطنية –ومكتبة الأكاديمية التاريخية الملكية- 

اقرأ أيضا

أثر نفيس لابن خلدون

أثر نفيس لابن خلدون

إن كتاب ابن خلدون هذا المسمى (شفاء السائل بجملة مسائل) هو من أهم الرسائل التي كتبت في تاريخ التصوف ومراحله المتدرجة ونظرياته المتسلسلة ومدارسه المختلفة مع بيان ميزات كل فريق وزعمائه واتجاهاته ودساتيره  ونقدها والموازنة بين عناصرها كل ذلك في مناويل أشبه بالتي نلمسها في أبحاث علماء العصر الحديث : دقة الملاحظة وعمق التحليل... 

 

إن كتاب ابن خلدون هذا المسمى (شفاء السائل بجملة مسائل) هو من أهم الرسائل التي كتبت في تاريخ التصوف ومراحله المتدرجة ونظرياته المتسلسلة ومدارسه المختلفة مع بيان ميزات كل فريق وزعمائه واتجاهاته ودساتيره  ونقدها والموازنة بين عناصرها كل ذلك في مناويل أشبه بالتي نلمسها في أبحاث علماء العصر الحديث : دقة الملاحظة وعمق التحليل 

إن كتاب ابن خلدون هذا المسمى (شفاء السائل بجملة مسائل) هو من أهم الرسائل التي كتبت في تاريخ التصوف ومراحله المتدرجة ونظرياته المتسلسلة ومدارسه المختلفة مع بيان ميزات كل فريق وزعمائه واتجاهاته ودساتيره  ونقدها والموازنة بين عناصرها كل ذلك في مناويل أشبه بالتي نلمسها في أبحاث علماء العصر الحديث : دقة الملاحظة وعمق التحليل... 

من صور الجود والكرم في حياة العلماء

ترجم القاضي عياض في كتابه الموسوم بترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك أبا العباس عبد الله بن طالب بن سفيان بن سالم بن عقال التميمي القيرواني المالكي (ت275هـ) فقال: لم يكن في زمانه سلطان ولا غيره أسمح منه، يتداين بالمال الكثير، ويتصدق به، ويصل بالعشرات من الدنانير، من يعرف ولا يعرف، وربما أعوز فيتصدق بلجام دابته، ومصحفه، ونعله، وشوار عياله، وربما تصدق بثياب ظهره.

وتلك الأيام نداولها بين الناس

وتلك الأيام نداولها بين الناس

  قال الأديب العلامة محمد غريط(ت 1364هـ) في كتابه: فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتّاب الزّمان:  " يُقال إن عمر بن الخطاب عليه السلام، لما نزلت هذه الآية الشريفة: «وتلك الأيام نداولها بين الناس»، قال: أبشروا يا رعاة الإبل أو الغنم، خلاف من الراوي.

رحلة العلامة العبدري إلى فلسطين

قال أبو عبد الله محمد بن محمد العبدري( توفي بعد 700هـ) بعدما خرج من أيلة إلى الشام: ثم وصلنا بعد ثمانية أيام إلى المحل الأنيس، والمعهد الذي يُتخير فيه مَقيل وعريس، والمنزل الذي حكم له القدرُ بالسعادة حين التأسيس، مثوى كلِّ خاشع ومنيب، ومستقر كل خائف حذرٍ من التَّأنيب، ومناخ كل مشتاق يحنُّ محنين النّيب، حرم الخليل عليه السلام، وهي قرية مليحة المنظر، أنيقة المسموع والمبْصر، مشرقة كالصبح إذا أَسْفر، موضوعة ببطن واد قليل الماء والشجر، والمحيط بها حرار وَعْرة، والمسجد بنيّة أنيقة، من المباني القديمة الوثيقة، عالية البناء، محكمة العمل، من صخور منحوتة في نهاية العِظم؛ منها صخرة في الركن الذي على يسار القبلة وهي من الأرض على قدر القامة، فيها سبعة وثلاثون شبراً، يتعجب الناس منها ومَن وضعها هنالك.

فوائد وعبر من رحلات ابن دحية الكلبي السبتي(ت633هـ)

قال العلامة الرّحّال أبو الخطاب عمر بن حسن ابن دحية الكلبي البلنسي السبتي(ت633هـ) في كتابه«النبراس في تاريخ خلفاء بني العباس» حاكيا عما استفاده من تَجواله في البلدان، وما أخذه من عبر في تجارب الأُمم والأقوام:
« قال ذو النسبين أيده الله: وقد دخلتُ بغداد مرارا، واستأذنت سُدّة الخلافة الناصرية جعل الله الأقدار لها أنصارا، في الرواية بها وبواسط القصب، فأذن لي سرا وجهارا، فامتثلتُ الإذن وقطعتُ من كبار المصنفات أسفارا، واستضأتُ من علوم السّنة بما يعد مع الصبح إشراقا وإسفارا..