المؤسسات والمراكز العلمية

المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء
المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء: فضاء للقراءة، والمتعة، والتعلم:

دشّنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة 2 أبريل 2010م، وفتحت أبوابها أمام العموم يوم 21 شتنبر من السنة نفسها، لتَنْظَم إلى معالم مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء وتكون لبنة من لبنات برنامج تأهيل البنيات التحتية الثقافية للعاصمة الاقتصادية. تضم المكتبة ثلاثة مستويات؛ اثنتان منها مخصصة للأطفال والشباب باعتبارهما الفئة المستهدفة بالدرجة الأولى، ويبلغ رصيدها الوثائقي حوالي 200 ألف وثيقة،  وتتوزع فضاءاتها ما بين فضاء مخصص لفئة الصغار والأطفال والشباب، وفضاء مخصص للكبار، وفضاء ثالث مخصص لمدينة الدار البيضاء، وفضاء عبد الهادي بوطالب، وفضاءات للاطلاع على الموارد المتعددة الوسائط، و فضاءات أخرى متعددة الاستعمالات مجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية.

وسعيا منها إلى تنفيذ برامجها الإشعاعية الفكرية والثقافية بالمدينة فقد نظمت المكتبة العديد من المعارض والمحاضرات واللقاءات بعناوين ومواضيع مختلفة سواء ما تعلق بالعلوم الشرعية أو العلمية أو الفنية.

ولتسهيل عملية الاطلاع على رصيدها الوثائقي فقد وضعت المكتبة رهن إشارة مرتاديها فهرسا إلكترونيا يمكن من التعرف عن قرب عن هذه الأرصدة.

 

موقع المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

 

 

إعداد: ذة. غزلان بن التوزر



 
2018-03-17 09:43meriem khalid

salamo lah alaykom kayfa yatim tassjil atfal fi maktaba

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المكتبة الوطنية بالرباط

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية.  

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.