كتب النوازل والفتاوى والأجوبة

فتاوى القاضي ابن سِرَاج الأندلسي تـ 848هـ ‏

فتاوى القاضي ابن سِرَاج الأندلسي تـ 848هـ ‏

  قَدّمت هذه الفتاوى -على عادة هذا النوع من التصنيف- مجموعة من المعلومات عن ‏الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعادات والأحداث التي سادت في فترة ابن السراج، وقد ‏اعتمد في تحرير فتاويه -غالبا- على المشهور من مذهب الإمام مالك.

الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير

الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير

كتاب الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير، لأبي سالم إبراهيم بن هلال بن علي السجلماسي (ت903هـ)، من أهم كتب الأجوبة والنوازل التي ازدانت بها المكتبة المالكية في القرن الهجري التاسع، ويتضمن الكتاب في أصله أجوبةَ الإمام النوازلي أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الحق الزّرْوِيلي الشهير بالصَّغير (ت719هـ)

فتاوى أبي عمران الفاسي تـ430هـ

فتاوى أبي عمران الفاسي تـ430هـ

يندرج كتاب «فتاوى الشيخ أبي عمران الفاسي» ضمن كتب النوازل والفتاوى والأجوبة الفقهية؛ للفقيه الإمام العلاَّمة أبي عمران موسى بن عيسى بن أبي حاجالزَّناتي، الفاسيُّ القيرواني(ت430هـ).

كتاب الأجوبة لمحمد بن سحنون تـ256هـ

كتاب الأجوبة لمحمد بن سحنون تـ256هـ

 يعد كتاب الأجوبة لابن سحنون من أوائل المصنفات الفروعية في المذهب المالكي في جانبه العملي النوازلي، ومؤلفه هومحمد بن عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنوخي القيرواني المعروف بابن سحنون، لم يكن في عصره أحذق بفنون العلم منه.

فتاوى الشيخ أبي الحسن اللّخمي القَيرواني تـ478هـ

فتاوى الشيخ أبي الحسن اللّخمي القَيرواني تـ478هـ

 يُعتبر كتاب «فتاوى الشيخ أبي الحسن اللخمي»؛ للفقيه العالم الإمام أبي الحسن علي بن محمد الربعي، المعروف بالشيخ أبي الحسن اللخمي (ت478هـ)، من المؤلفات التي تندرج ضمن الفتاوى والنوازل الفقهية على مذهب الإمام مالك رحمه الله.

فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك للعلامة عِلّيش تـ1299هـ

فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك للعلامة عِلّيش تـ1299هـ

 يندرج الكتاب ضمن الفتاوى والنوازل الفقهية على مذهب الإمام مالك، صنّفه عالم مصر في وقته، وخاتمة الفضلاء المحققين، الإمام الكبير الفقيه النحرير شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الطرابلسي المالكي، الشهير بعِلّيش، بكسر العين واللام، وقيل: عُلّيش، بالتصغير.

أجوبة ابن عظوم المرادي القيرواني

أجوبة ابن عظوم المرادي القيرواني

 يندرج كتاب الأجوبة لأبي القاسم ابن عظوم المرادي ضمن كتب النوازل والفتاوى والأجوبة، حيث يقوم المفتي بجمع الأسئلة الواردة عليه وأجوبته عليها وتدوينها لتكون مرجعا لمن يأتي بعده.

أجوبة ابن القاسم الجزيري تـ608هـ

أجوبة ابن القاسم الجزيري تـ608هـ

اهتم علماء الأندلس أكثر من غيرهم بموضوع الفتاوى أو النوازل الفقهية، ويتجلى ذلك في الكمِّ الهائل من نصوصهم في هذا الموضوع التي تحتفظ بها الخزائن العامة والخاصة، وقد أبانوا فيها عن إطلاعهم الواسع وعلو كعبهم في استنباط الأحكام من أدلتها التفصيلية.

النوازل، لأبي الحسن علي بن عيسى العلمي ق12هـ.

النوازل، لأبي الحسن علي بن عيسى العلمي ق12هـ.

يعد كتاب «النوازل» من أوائل كتب النوازل التي أُلِّفت بعد كتاب المعيار للونشريسي(ت914هـ)، ألفه أبو الحسن علي بن عيسى بن علي الحسني العلمي، من أعلام القرن الهجري الثاني عشر، وكان أجداده يعرفون في مدينة شفشاون بشرفاء القوس وبأولاد الشريف.

أجوبة التُّسُولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد

أجوبة التُّسُولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد

يندرج كتاب أجوبة التُّسولي ضمن كتب النوازل الفقهية المالكية المتخصصة، وتأتي أهميته من جهتين: الأولى: كون مؤلِّفه أبو الحسن عليّ بن عبد السلام التُّسُولي من أبرز علماء وفقهاء المغرب خلال القرن الثالث عشر الهجري، والثانية: كونُ كتاب الأجوبة فريد في موضوعه وفي منهجه، وسيأتي تفصيل ذلك...

نصيحة المغترين وكفاية المضطرين لمحمد ميارة تـ1072هـ

نصيحة المغترين وكفاية المضطرين لمحمد ميارة تـ1072هـ

 اعتنى الفقهاء المغاربة بموضوع الفتاوى والنوازل والأجوبة على مذهب مالك رحمه الله عناية شديدة، وألفوا فيه المؤلفات، مختصرين ومطولين. وممن اشتهر بهذا العِلْم الفقيه  أبو عبد الله محمد بن محمد أحمد مِيَّارَة (ت 1072هـ) في كتابه الموسوم بـ «نصيحة المغترين وكفاية المضطرين في التفريق بين المسلمين بما لم ينزله رب العالمين ولا جاء به الرسول الأمين ولا ثبت عن الخلفاء المهديين»،...

الأجوبة الفقهية للسكتاني

الأجوبة الفقهية للسكتاني

يعتبر كتاب «الأجوبة الفقهية» لمؤلفه عيسى بن عبد الرحمن أبي مهدي الرجراجي السكتاني، المالكي، (ت1062ﻫ)، من المؤلفات التي تندرج ضمن فقه النوازل أي: الأحداث التي تقع حسب الأحوال والأحداث، التي تكون مدعاة إلى الاجتهاد لاستنباط الأحكام الشرعية الملائمة لها،...

اقرأ أيضا

المعيار المعرب، والجامع المغرب، عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب

المعيار المعرب، والجامع المغرب، عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب

اشتهر الفقهاء المغاربة بالتأليف في النوازل والأجوبة مما جعلهم يتميزون بذلك عن سائر الفقهاء، ولعل أشهر تآليفهم في هذا اللون كتاب: «المعيار المعرب، والجامع المغرب، عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب» للإمام العلامة الفقيه النوازلي أبي العباس الونشريسي (تـ914هـ)، فقد حوى هذا العلق النفيس مجموعة ضخمة من فتاوى واجتهادات فقهاء القيروان، وبجاية، وتلمسان، وقرطبة، وغرناطة، وسبتة، وفاس، ومراكش، وغيرها من عواصم الغرب الإسلامي طوال ثمانية قرون، مما ينم عن إدراك عميق لعلماء هذه البلاد لمقاصد الشريعة الإسلامية، مكَّنهم من مواجهة جميع المشاكل التي اعترضتهم، وإيجاد الحلول الملائمة لما استشكله الناس من أمور دينهم ودنياهم.

الأجوبة الصغرى.

الأجوبة الصغرى.

برع علماء المالكية منذ العهود الأولى لنشر المذهب المالكي بالغرب الإسلامي في مجال الإفتاء ومعالجة النوازل التي تقع للناس في حياتهم اليومية، وضمن هذا الصنف من التأليف يندرج كتاب الأجوبة الصغرى للفقيه المحدث الواعية الشيخ عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (تـ1091هـ)...

فتاوى ابن رشد

فتاوى ابن رشد

اعتنى علماء المالكية أكثر من غيرهم بالتصنيف في علم الفتاوى والنوازل، فاشتهر في هذا اللون من التأليف فقهاء أجلاء وصلتنا تصانيف بعضهم، وهي دالة على اطلاعهم الواسع وقدرتهم الفائقة على استنباط الأحكام، ولعل من أكثرها تداولاً وأغزرها فائدة كتاب الفتاوى للفقيه المجتهد النوازلي الألمعي أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي(ت520هـ) الذي يُعدُّ ضمن كتب النوازل المعتمدة في المذهب المالكي.

تقريب الأمل البعيد في نوازل الأستاﺫ أبي سعيد

تقريب الأمل البعيد في نوازل الأستاﺫ أبي سعيد

لما كانت كتب النوازل تحتوي من الفقه، والثقافة، والعادات، والوقائع، والأحكام الاجتهادية على اختلاف ألوانها وطبائع أهلها، فإنها جديرة بالانكباب عليها ودراستها للاستفادة منها واستخراج حقيقة هذه الوقائع والأحكام، ومناهج الفقهاء في عرضها وتحليلها. ومن الكتب المفيدة في هذا الباب نوازل الإمام المجتهد الأستاذ أبي سعيد ابن لب الغرناطي (تـ782هـ) التي اعتنى بعض أهل العلم بجمعها في كتاب سماه: «تقريب الأمل البعيد في نوازل الأستاذ أبي سعيد».

نوازل ابن بَشْتَغِير اللورقي تـ516هـ

نوازل ابن بَشْتَغِير اللورقي تـ516هـ

تميز الثرات الفقهي الأندلسي بكثرة ما يحتوي عليه من التصانيف في موضوع الأجوبة والنوازل والأحكام، وهي تصانيف في غاية الأهمية، تعكس عناية أهل الأندلس بالفتيا والتوثيق والقضاء، وتقدم اجتهاداتهم وتصوراتهم واسهاماتهم في فهم المذهب الفقهي المالكي ومنهجهم في التعامل مع أصوله وقواعده، كما تُقدم هذه النوازل صورة عن أقضية ووقائع حدثت بالأندلس في عصور مختلفة.