كتب الفقه العامة

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

 كتاب: «لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب»، للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي (ت736هـ)، من المختصرات الفقهية التي أنتجتها المدرسة القيروانية خدمة للمذهب المالكي، ويأتي سياق تأليفه لهذا الكتاب ختاما لمسيرته العلمية التي أفناها في مجالس الدرس والتدريس، وتأليف المؤلفات.

شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي عياض

شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي عياض

  يعدّ كتاب »الإعلام بحدود قواعد الإسلام«، للقاضي أبي الفضل عياض السبتي (ت544هـ)، من أجَلِّ المختصرات التي وضعها علماء المالكية تلبية لحاجة المتعلّمين الصغار، الذين يرغبون في تعرف أحكام دينهم عامة، وبخاصة ما يتعلق بقواعد الإسلام الخمس: الشهادتين، والصلاة، والزكاة، والحج، والصوم.

نظم مقدمة ابن رشد في مذهب الإمام مالك

نظم مقدمة ابن رشد في مذهب الإمام مالك

  من أجود وأنفس ما ألفه مالكية عدوة الأندلس، الفردوس المفقود، كتاب: المقدمات الممهدات، الذي وضعه العلامة ابن رُشد رحمه الله تعالى، تقدمة لكتابه البيان والتحصيل، وقد نال من علماء المالكية ما يربو عن الوصف.

متن العشماوية

متن العشماوية

 يعتبر متن العَشْمَاوِية من المتون الفقهية المختصـرة الوجيزة النافعة على مذهب الإمام مالك؛ إذ حوى زُبْدَة فقه العبادات على هذا المذهب، اقتصـر فيه مؤلفه على أهم المسائل المشتهرة في الباب، وقد عُرِفَ هذا المتن بنسبته إلى مؤلفه العالم الجليل الشيخ عبد الباري بن أحمد بن عبد الغني بن عتيق بن الشيخ سعيد بن الشيخ حسن، أبي النَّجَا العشماوي، الرفاعي، القاهري، الأزهري، المالكي، من علماء القرن العاشر.

الجامع لابن أبي زيد القيرواني

الجامع لابن أبي زيد القيرواني

  صنف الشيخ أبو محمد عبد الله ابن أبي زيد القيرواني (ت386هـ) مصنفات جليلة أغنت رصيد تراث المذهب المالكي بالغرب الإسلامي، ومن بين هذه المؤلفات الهامة كتاب «الجامع في السنن والآداب والحكم والمغازي والتاريخ وغير ذلك، مختصر من السماعات عن مالك ومن الموطأ وغيره من الكتب، مضاف إلى مختصر المدونة» الذي ختم به ابن أبي زيد مختصره على المدونة.

المقدمة الوغليسية لأبي زيد الوغليسي تـ786هـ

المقدمة الوغليسية لأبي زيد الوغليسي تـ786هـ

يندرج كتاب «المقدمة أو العقيدة الوغليسية» في إطار المختصرات الفقهية الموضوعة في المذهب، المقتصرة على رؤوس المسائل والمجردة من الدلائل، وهو سفر صغير الحجم عظيم النفع، وضعه عالم الجزائر وعمدة أهل زمانه الإمام الفقيه أبو زيد عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الوغليسي البجائي تـ786هـ.

الشامل في فقه الإمام مالك لبهرام الدميري تـ 805هـ

الشامل في فقه الإمام مالك لبهرام الدميري تـ 805هـ

يعد كتاب الشامل لأبي البقاء تاج الدين بهرام بن عبد الله الدَّمِيري المصري تـ805هـ من أهم كتب المتأخرين المالكية، بل أحد أهم المصادر الفقهية المعتمدة بعد مختصر ابن الحاجب ومختصر الشيخ خليل.

إرشاد السالك إلى أشرف المسالك في فقه الإمام مالك

إرشاد السالك إلى أشرف المسالك في فقه الإمام مالك

يعد كتاب ((إرشاد السالك إلى أشرف المسالك في فقه الإمام مالك)) للشيخ الفقيه الإمام الحافظ، العالم العلامة، شهاب الدين عبد الرحمن بن محمد بن عسكر البغدادي (ت732هـ)، من المختصرات الفقهية التي أُلِّفت على طريقة مالكية أهل العراق.

كتاب الواضحة لعبد الملك بن حبيب الأندلسي

كتاب الواضحة لعبد الملك بن حبيب الأندلسي

يعد كتاب الواضحة في السنن أحد أمهات المذهب المالكي، ألفه عالم الأندلس عبد الملك بن حبيب بن ربيع بن سليمان بن هارون بن جاهمة بن عباس بن مرداس بن عامر السُّلمي الأندلسي، أبو مروان (ت 238هـ)، ولد سنة 174هـ، وسكن قرطبة، وتفقه بالغازي بن قيس وغيره،... 

المختصر الكبير

المختصر الكبير

 يُعد كتاب «المختصر الكبير» لأبي محمد عبد الله بن عبد الحكم بن أَعْيُن المصـري المالكي (تـ214هـ) من أهم كتب المتون الفقهية في المدرسة المالكية عموماً والمصـرية على وجه الخصوص. ومصنّفُهُ رحمه الله كان إماما، فقيهاً، ثقة،... 

الزاهي في أصول السنة

الزاهي في أصول السنة

كتاب «الزاهي في أصول السنة» أو كما سماه مؤلفه: «الزاهي لما ينضاف إلى الاختيار من ألفاظي»، من أنفس ما أنتجته المدرسة المالكية بمصـر بعد المختصـرات الثلاثة لعبد الله بن عبدالحكم، ومؤلفه أبو إسحاق محمد بن القاسم بن شعبان المعروف بابن القُرْطِي(ت355هـ)، آخر من انتهت إليه رئاسة المالكية بمصر في وقته، وأحفظهم لمذهب مالك، مع التفنن في سائر العلوم...

الكافي في فقه أهل المدينة

الكافي في فقه أهل المدينة

((الكافي في فقه أهل المدينة)) لحافظ المغرب الإمام المحدث الفقيه أبي عمر يوسف ابن عبد البر الأندلسي (ت463هـ)، من أنفع المختصرات المؤلفة في فقه مذهب مالك بن أنس، اقتصر فيه على ما بالمفتي الحاجة إليه، وقد ألّفه ـ رحمه الله ـ إجابة لطلب بعض أهل العناية والزيادة من التعلم...

اقرأ أيضا

عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة

عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة

يعتبر كتاب: «عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة» لأبي محمد جلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس الجذامي السعدي (ت616هـ)، من المختصرات الفقهية الجامعة لأمات المذهب المالكي،  المتقدمة منها والمتأخرة.

 

التنبيه على مبادئ التوجيه

التنبيه على مبادئ التوجيه

يعد كتاب التنبيه على مبادئ التوجيه من أهم مصنفات فقه المالكية وأنفسها وأجودها، كما يعتبر وعاء من أوعية الفقه المالكي، ويؤكد هذا ما احتوى عليه الكتاب من مواضع فقهية مرتبطة بأدلتها مع بيان عللها وأصولها.

 

مختصر الطليطلي

مختصر الطليطلي

يعد كتاب المختصر لأبي الحسن علي بن عيسى بن عبيد الطليطلي، أحد أعمدة المدرسة الفقهية المالكية بالأندلس خلال القرن الرابع الهجري، نتاجاً لما بذله علماء الأندلس في ترسيخ المدرسة المالكية ببلادهم، تميزت خلالها هذه المدرسة بحركة علمية نشطة، حظيت بتأييد حكام الأندلس، فألف أبو الحسن الطليطلي هذا المختصر الفقهي الذي قيل عنه: من حفظه فهو فقيه قرية، قال ابن مغيث: ولو كانت مثل مصر لمن أتقنه وحفظه، وقال عنه ابن الفخار - ويبدو أنه أبو عبد الله محمد بن عمر بن الفخار (ت 419هـ)- كما نقل ذلك ابن فرحون في الديباج: يا أهل طليطلة كتابان جازا قنطرتكم وتلقاهما الناس؛ تفسير يحيى بن مزين ومختصر ابن عبيد.

الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

يعدّ كتاب الاستذكار لحافظ المغرب أبي عمر يوسف بن عبد البر النمري (تـ463هـ) من أفضل شروح موطأ الإمام مالك وأكثرها بسطاً، وأجداها نفعاً، وأدقّها منهجاً، وأغزرها فائدة.
ولا نكون مبالغين إن قلنا إن كتاب الاستذكار أحسن ما ألّف في فقه حديث موطأ الإمام مالك على الإطلاق، فمؤلّفه أحفظ علماء المغرب والأندلس في زمانه، وأعلمهم بالسنن والآثار، وأعرفهم باختلاف علماء الأمصار، والناس إلى اليوم يتسابقون إلى النهل علمه، ويتنافسون في الحصول على تآليفه

المعونة على مذهب عالم المدينة

المعونة على مذهب عالم المدينة

يُعتبر كتاب «المعونة على مذهب عالم المدينة»، للقاضي عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي (ت422هـ)، من المؤلفات الجامعة في المذهب المالكي، أبان فيه صاحبه عن غزارة علمه، وملكة فقهية كبيرة، وإلمام واسع بباقي العلوم الأخرى.