مختصر الشيخ خليل وشروحه

حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر الشيخ خليل

حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر الشيخ خليل

يحظى هذا الكتاب بأهمية قصوى لدى الباحثين المهتمين بالجانب الفقهي في العلوم الإسلامية، ذلك أنه يتناول بالشرح الوافي الشرحَ الكبير للإمام أحمد الدردير على مختصر العلامة الشيخ خليل(تـ.776هـ).

نور البصر في شرح المختصر

نور البصر في شرح المختصر

هذا الكتاب شرح مفصل على مختصر خليل لكنه غير تام، ألفه العلامة المشارك أبو العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي، حفيد النوازلي الشهير أبي إسحاق إبراهيم بن هلال (ت 903هـ)، ولد ونشأ بسجلماسة عام 1113هـ، وأخذ عن جلة علماء عصره من أهل المغرب والمشرق، مما أهله إلى تصدر الريادة في علمي المنقول والمعقول إلى أن وافته المنية ببلده في 12 ربيع الأول سنة 1175هـ.

إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي على مهمات من مختصر خليل

إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي على مهمات من مختصر خليل

  يندرج كتاب «إقامة الحجة بالدليل» للشيخ باي بلعالم ضمن الكتب التي اهتمت بشرح أنظام مختصر الشيخ خليل، وهو شرح نظم الشيخ محمد بن بادي أحد علماء الصحراء الجنوبية (ت 1367هـ).

شفاء الغليل في حل مقفل خليل

شفاء الغليل في حل مقفل خليل

يعد مختصر الشيخ الإمام ضياء الدين أبي المودة خليل بن اسحاق (776ﻫ) أشهر من نار على علم في الفقه بصفة عامة وفي الفقه المالكي بصفة خاصة، اهتم به العلماء أيما اهتمام، فمنهم من شرحه، ومنهم من نظمه، ومنهم من علق عليه، ومنهم من استدراك عليه حتى زادت الأعمال عليه عن المائة...

الإكليل شرح مختصر خليل

الإكليل شرح مختصر خليل

كتاب «الإكليل شرح مختصر خليل» للعلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد السَّنَباوي المالكي الأزهري المشهور بالأمير، المالكي المغربي الأصل(ت1232هـ) واحد من عشرات الشروح التي وضعت على مختصر العلامة خليل بن إسحاق رحمه الله، وقد امتاز هذا الشرح عن غيره كونه من أكثرها تحريرا، وأوجزها عبارة من غير تقصير مُخلّ ولا تطويل مُملّ، عُني فيه المؤلّف ببيان الراجح من الخلاف والمعتمد من الأقوال، والظاهر من التأويلات؛ من غير دخول في الاختلافات والأقوال وتشعبها..

شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل

شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل

حظي مختصر الشيخ خليل بن إسحاق باهتمام  كبار العلماء، لكونه أوعب مختصرات السادة المالكية وأكثرها استيفاء لمسائل الفقه المالكي، وقد اجتمع العلماء قديماً وحديثاً على درسه وتدريسه وشرحه وحل ألفاظه الجامعة، والشرح الصغير للخرشي على مختصر خليل واحد من هذه الشروح التي عمد فيها مؤلفه إلى توضيح مسائله وتضمينه فوائد وتقييدات بديعة.

 

حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل

حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل

من الكتب التي حظيت بالاعتناء والتقدير، ولقيت القبول والثناء الوفير؛ كتاب «أوضح المسالك وأسهل المرَاقِي إلى سَبْكِ إبريز الشيخ عبد الباقي» والذي اشتهر بحاشية الرهوني، للعلامة الجليل أبي عبد الله مَحَمَّد ـ بفتح الميم الأولى ـ بن أحمد الرُّهوني (ت1230هـ)، أحد أعلام المالكية في أواخر القرن الهجري الثاني عشر، وبداية الثالث عشر.

 

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل

منذ أن ألف الشيخ خليل مختصره الفقهي، والعلماء مقبلون عليه شرحا وتعليقا، توضيحا لألفاظه وفكا لألغازه ورموزه، حتى نيفت شروحه على المائة شرح، إلا أن واسطة عقدها ومصباح نورها هو كتاب «مواهب الجليل لشرح مختصر خليل»، للعلامة الفقيه حامل لواء المذهب في زمانه، المتبحر في أصوله وفروعه، أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني المغربي الشهير بالحطاب (ت954هـ).

مختصر خليل

مختصر خليل

يُعَدّ المختصر الفقهي للشيخ خليل بن إسحاق الجندي المصري (تـ776هـ) من أشهر المختصرات الفقهية على مذهب السّادة المالكية، بل ربما كان أشهرها على الإطلاق في القرون المتأخرة، ويشهد لذلك عناية العلماء به، وعكوف طلاب العلم على حفظه ودراسته، وتلقيهم له بالقبول.

1
اقرأ أيضا

ندوة التراث اللغوي بسبتة

ندوة التراث اللغوي بسبتة

في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الدولي الثاني والعشرين للنشر والكتاب نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرباط ومركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية بتطوان ندوة علمية في موضوع: التراث اللغوي بسبتة، يوم الأربعاء 17 فبراير 2016م.

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، ممثلة في مركز ابن القطان للدراسات والبحوث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، ومركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، تحت شعار: مدارج الجمال في سيرة خاتم رسل ذي الجلال، ندوة علمية في موضوع: "جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم".

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

  تكريماً للصحابة رضوان الله عليهم، وتأكيدا لصدق أقوالهم المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيانا لمنزلتهم لدى علماء المغرب والأندلس، نظم مركز الدراسات والأبحاث  وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ندوة علمية دولية في موضوع: الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي، انعقدت أشغالها بمدينة طنجة..

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد
نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، اليوم الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد».

سعياً إلى تكوين جيل جديد من الباحثين المتخصصين في علم المخطوطات (الكوديكولوجيا)، نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، يومه الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد». وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها عربياً...

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

في سياق تفعيل التوصيات التي صدرت في ختام أعمال ندوة: "أبو عمران الفاسي حافظ المذهب المالكي بمناسبة مرور ألف سنة على وفاته"، التي نظمها مركز الدارسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، يومه الخميس 04 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 30 أبريل 2009م، نظم المركز المذكور بشراكة مع ماستر المذهب المالكي- كلية الشريعة آيت ملول بأكادير، وبتنسيق مع مختبر علوم الاجتهاد-كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بأكادير ندوة علمية في موضوع: "عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته"، وذلك برحاب كلية الشريعة –أكادير،  بمدرج  الحاج يحيى بن يدر، يومي 28-29 ذي الحجة 1430هـ الموافق 16-17 دجنبر 2009م.