أعلام القرن الخامس عشر الهجري

محمد بن الفاطمي بن الحاج السلمي تـ1413هـ

محمد بن الفاطمي بن الحاج السلمي تـ1413هـ

 هو المؤرخ الأديب الفقيه أبو عبد الله محمد بن الفاطمي السُّلَمي المِرْدَاسي الفاسي الشهير بابن الحاج، من بيت عريق في العلم والمعرفة، أصله من الأندلس وهاجر بعض أسلافه إلى فاس، وقد أنجب هذا البيت عددا كبيرا من الحفاظ المحدثين والفقهاء البارزين والأدباء المرموقين والمؤرخين المتميزين.

العربي اللُّــوهْ

العربي اللُّــوهْ

هو الأستاذ الشيخ العلامة العربي ابن الحاج علي بن عمر بن زيان بن حَمُّو العْمَارْتِي الشهير باللُّوهْ. ولد الشيخ العربي اللُّوهْ سنة 1323 هـ الموافق لـ 1905م بقرية تِغَنِمِينْ، من قبيلة بْقِيوَة إحدى قبائل الريف الوسط الممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

محمد تقيّ الدين الهلالي تـ1407هـ/1987م

محمد تقيّ الدين الهلالي تـ1407هـ/1987م

هو الإمام، العالم، المحدّث، الفقيه، المفسّر، اللغويّ، الداعية، الأستاذ، الدكتور محمد تقي الدين بن عبد القادر الهلالي، يرتفع نسبه إلى الإمام الحسين بن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وأقرّ هذا النّسب السلطان الحسن الأول حين قدم سجلماسة سنة 1311هـ، وكُنيته أبو شكيب على اسم صديقه شكيب أرسلان.

قدور بن علي الورطاسي: ت1414هـ/1994م

قدور بن علي الورطاسي: ت1414هـ/1994م

هو الأستاذ الأديب الوطني الغيور المؤرخ الشاعر قَدُّور بن علي بن البشير الورطاسي العتيقي الأبركاني اليزناسني أصلاً الحسني نسباً. ولد بزاوية ورطاس قرب مدينة أبركان شمالي شرق المغرب سنة 1331هـ/1912م.

محمد بن أبي بكر التطواني

محمد بن أبي بكر التطواني

محمد بن أبي بكر بن محمد الشاوي السلوي الفقيه التطواني، ولد بمدينة سلا في متم رمضان عام 1318هـ/ 1901م، في أسرة علمية عريقة أصلها من عرب الشاوية، انتقلوا إلى سلا بعد أن كان استقرارهم بمدينة تطوان، ولذلك عرفت أسرتهم بالتطوانيين.

 

محمد الفاسي

محمد الفاسي

يعتبر العلامة محمد بن عبد الواحد الفاسي واحداً من الذين أسسوا للنهضة المعرفية والأدبية الحديثة بالمغرب بعد الاستقلال. ولد سنة (1908م) بفاس، وبدأ تعليمه بها ثم التحق بفرنسا فحصل على الإجازة من جامعة السُّربون، ثم دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات الشرقية بباريس، وكان متشبعا بروح الوطنية، والدفاع عن قضايا المغرب ضد الاستعمار الفرنسي.

المكي بنكيران

المكي بنكيران

المكي بن عبد السلام بنكيران، الحافظ، المقرئ، الملقب بحاتم المغرب.
ولد بفاس سنة 1911م، ينتمي إلى أسرة ابن كيران المشهورة بفاس، منها علماء، وقضاة، وتجار.
بدأ طلبه للعلم بالكتَّاب، فحفظ القرآن الكريم برواية ورش عن نافع على الفقيه أحمد البرنوصي بفاس، ثم دخل جامع القرويين، لكنه لم يلبث أن خرج منه ليمارس التجارة بغرض إعالة أسرته، ولم يمنعه ذلك من الارتباط بالعلم والاتصال بأهله.

عبد الله بن الصديق الغماري تـ1413هـ/1993م

عبد الله بن الصديق الغماري تـ1413هـ/1993م

أبو الفضل عبد الله بن محمد بن الصديق بن أحمد بن قاسم الغماري الحسني الإدريسي الطنجي.
ولد بمدينة طنجة سنة 1328هـ/ 1910م، وينتسب إلى أسرة بن الصديق العالمة الشريفة، وهي أسرة إدريسية النسب.

 

عبد الله الجراري

عبد الله الجراري

عبد الله بن العباس الجراري، نسبة إلى عرب بني جرّار الذين أثبت معظم النسابين والمؤرخين هاشميتهم الجعفرية الزَّيْنَبِيَّة، وفدوا إلى المغرب في وقت مبكر خاصة في النصف الأخير من القرن الهجري الثاني، وقد اشتهرت الأسرة الجرارية بنبوغ أبنائها في ميدان العلم والصلاح تدريسا وتأليفا وسلوكا مع الغيرة الدينية والوطنية الصادقة.

عبد الله كنون

عبد الله كنون

العلامة الأستاذ عبد الله كنون الأمين العام الأسبق لرابطة علماء المغرب (من 1961 إلى 1989)، هو الكاتب والمؤرخ والشاعر والفقيه والأكاديمي والصحافي، هو أحد الرواد الكبار، فقد ساهم مساهمة فعالة في إرساء قواعد النهضة الأدبية والثقافية والعلمية في المغرب، منذ منتصف العشرينيّات، وإلى أن توفاه الأجل في يوم 9 يوليوز من عام 1989م.
الشيخ المكي الناصري

الشيخ المكي الناصري

ولد الشيخ محمد المكي الناصري بمدينة رباط الفتح في ضحى يوم الأربعاء 24 شوال سنة 1324 هـ الموافق لـ11 دجنبر1906,  نشأ الشيخ الناصري في بيت دين و فضل، و ظهرت عليه علامات نضج مبكر أبانت عن مؤهلات، و مواهب شخصية بارزة منها الاستعداد التام للتلقي و الذكاء الحاد و حب المعرفة فبدأ بحفظ القرآن و أمهات المتون حتى تخرج على أهم شيوخ العلم في وقته.

الشيخ العلامة أحمد الحبابي

الشيخ العلامة أحمد الحبابي

ولد الإمام العلامة -رحمه الله- عام 1914ميلادية، وتلقى العلم في صغره بالقرويين، من أكابر شيوخها، أمثال: العلامة الحسن الزرهوني، والعلامة محمد بن عبد السلام بناني، والعلامة الحسن مزور، والعلامة بوشتى الصنهاجي، والعلامة جواد الصقلي، وغيرهم.

 

اقرأ أيضا

العلامة الفقيه العميد الحاج أحمد بن شقرون

العلامة الفقيه العميد الحاج أحمد بن شقرون

ولد الأستاذ أحمد في مدينة فاس -عاصمة العلم والعلماء ومنهل الحكمة ومنبع الحكماء- سنة: 1332هـ ــ 1913م، وولج منذ صباه جامعة القرويين فنهل من حياضها، وأخذ عن شيوخها، فتشبع علما، وتشرَّب فهما، ونمت سرعة البداهة لديه وترعرعت ملكة الشعر في نفسه.

 

محمد المنوني

محمد المنونيالعلامة المحقق ذاكرة المغرب محمد بن عبد الهادي المنوني، ولد سنة 1915م بمدينة مكناس، وفي عامه الرابع دخل المنوني الكُتَّاب (المسيد) حيث حفظ القرآن وتعلم الكتابة، وحَفظ بغض المتون في الفقه والحدبث، ثم تفرغ بمكناس للتفقه في مختلف العلوم، خاصة الفقه؛ حيث درس أهم المصنفات الفقهية المغربية، ثم التحق بجامع القرويين ومكنه ذلك من الاطلاع على خزانة القرويين التي كانت منبعه المعرفي الأول إلى أن تكونت لديه حصيلة علمية مهمة في مختلف فروع المعرفة، وبعد حصوله على شهادة العالمية تصدر للتدريس.